الأحد، 22 مارس 2020

ماذا يحدث عندما يضرب البرق جسم الطائرة؟

تشير التقديرات إلى أنه في المتوسط يضرب برق طفيف كل طائرة في الأسطول التجاري الأمريكي أكثر من مرة كل عام. ففي الواقع عندما تحلق الطائرة عبر منطقة ملبدة بالسحب غالبا ما تثير البرق، مما يجعل ومضة البرق تنبثق على سطح الطائرة في هذه الحالة وتمتد بعيدا في اتجاهات متعاكسة lightning strike airplane. ويتسبب ذلك في بث حالة من الهلع والذعر في صفوف الركاب بسبب ارتعاش جسم الطائرة قبل أن تجتاز منطقة البرق وتبدأ في الاستقرار مرة أخرى.
وتعد الطائرات الصغيرة والخاصة أقل عرضة لضربات البرق بسبب صغر حجمها لأنها في كثير من الأحيان تستطيع تجنب سوء الطقس. وقد كانت آخر طائرة تم رصدها تحطمت بسبب البرق في الولايات المتحدة في عام 1967م، عندما تسبب البرق في انفجار خزان الوقود. ومنذ ذلك الحين تحسنت تقنيات الحماية ضد البرق، ويتم اليوم عمل مجموعة اختبارات اعتماد صارمة للطائرات للتحقق من سلامة تصميمها.
ماذا يحدث عندما تضرب صواعق البرق جسم الطائرة؟

ماذا يحدث عندما تضرب صواعق البرق جسم الطائرة؟

قد يرى الركاب ومضة البرق ويسمعوا ضجيج عال إذا ضرب البرق الطائرة، إلا أنه لا شيء خطير سيحدث بسبب الحماية الدقيقة ضد الصواعق المصممة في الطائرات. حيث سيعبر التيار الكهربي الناتج من الصاعقة من خلال مادة موصلة حول السطح الخارجي للطائرة ويخرج من بعض الأطراف الأخرى مثل الذيل. ويبلغ الطيارين أحيانا عن ومضات مؤقتة من الضوء أو تشويش قصير المدى في الأجهزة.

تصميم الطائرة لتفادي تأثير البرق

تتكون معظم الأسطح الخارجية للطائرات في المقام الأول من الألمنيوم والذي يعد مادة موصلة للكهرباء بشكل جيد للغاية. وعن طريق التأكد من عدم وجود أي ثغرات في هذا السطح الموصل يمكن التأكد من سرعة التخلص من الشحنة الكهربية عند ارتطامها بجسم الطائرة.
تمتلك طائرات الركاب الحديثة الأميال من الأسلاك والعشرات من أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الأخرى التي تتحكم في الطائرة. ومثل جميع أجهزة الكمبيوتر فإنها تكون عرضة للخلل أحيانا بسبب قوة العواصف، لذلك يضمن تصميم الطائرة عدم إمكانية وصول الشحنة الكهربية الناتجة عن البرق الي تلك المعدات الحساسة و احداث أي ضرر لها.
ويتم التحقق من قبل الشركات المصنعة من كل دائرة كهربية و قطعة من المعدات الضرورية من أجل هبوط ورحلة آمنة للحماية من الصواعق وفقا للوائح التي وضعتها إدارة الطيران الفيدرالية.

حماية نظام الوقود من الصواعق

يمكن لشرارة صغيرة أن تكون كارثية في منطقة الوقود، وبالتالي يتخذ المهندسين الاحتياطات القصوى لضمان عدم تسرب أي شرر الي جسم الطائرة. ويكون السطح حول خزانات الوقود سميك بما يكفي لتحمل الحريق، وكذلك تكون جميع الوصلات الهيكلية والأقفال مصممة بإحكام لمنع الشرر. ويتم تصميم واختبار كل المنافذ و أغطية ملء الوقود وأي فتحات والأنابيب والمحركات على تحمل البرق.

حماية مقدمة الطائرة من ضربات البرق

مقدمة الطائرة حيث يوجد الرادار وأجهزة الطيران الأخرى من الأماكن التي تتطلب حماية خاصة من الصواعق، ولذلك لا يمكن وضع الرادار داخل مادة موصلة ويوضع شرائط ضد البرق بدلا من ذلك على السطح الخارجي له تعمل كمانعة للصواعق.

كيفية حماية الطائرات الخاصة من البرق

لحماية الطائرات الخاصة والصغيرة من عواقب البرق غالبا ما ينصح بعدم طيرانها في الاجواء الغير مواتية. يتمتع نظام الوقود والهيكل الخارجي والمحركات لتلك الطائرات الخاصة والصغيرة بمستوى مبدئي من الحماية. معظم الطائرات الصغيرة مصممة بسطح خارجى من الألومنيوم ولا تحتوي على المحركات الآلية ونظم التحكم في الطيران، لأنها بطبيعتها وبسبب تجنب قائديها الطيران خلال العواصف والأجواء الغير مواتية فهي تكون غالبا أقل عرضة للبرق.

تفضل باستفسارك