سعر الوزن الزائد بالمطار وكيفية حسابه

سعر الوزن الزائد للأمتعة بالمطار price of excess baggage in airport وكيفية حساب سعر الكيلو الزائد في وزن شنطة السفر، من أكثر المشاكل التي تؤرق المسافرين علي كافة الخطوط الدولية والمحلية. وذلك لأنها تعرضهم لدفع الكثير من المال الغير متوقع في وقت صعب، وهو أمر لا يمكن الجدال فيه بسهولة بسبب ضيق وقت السفر مع التوتر والاستعجال. سنحاول أن نقدم لكم في هذا المقال دليلا شاملا عن مشكلة الحد المسموح به في المطار من وزن شنط السفر و كيفية حساب الوزن الزائد وسعره.

الحد المسموح به في المطار من وزن شنط السفر و كيفية حساب الوزن الزائد وسعره

سعر زيادة الوزن في المطار

سعر زيادة الوزن في المطار أو "سعر الكيلو الزيادة في المطار" كما يحب أن يسميه بعض المسافرين، تحدده شركة الطيران، ولا علاقة لموظفي المطار من قريب أو بعيد بهذا السعر، هم فقط يقومون بتنفيذ السياسة السعرية لشركة الطيران. وفي الحقيقة تقوم بعض شركات الطيران باستغلال هذه الثغرة في نموذج تسعيرها لتحقيق المزيد من الأرباح وجني المزيد من الأموال من المسافرين الذين يكونون في كثير من الأحيان مغلوبون علي أمرهم. ففي بعض الأحيان يصل سعر زيادة الوزن في المطار الي أكثر من 300 دولار أمريكي، وهو مبلغ كبير من المال يمكن أن يكون أكثر بكثير من ثمن تذكرة السفر نفسها.

وينبغي أن ننوه أنه لا يوجد ما يسمي بـ"سعر الكيلو الزيادة في المطار"، بمعني أنه لا تقوم شركات الطيران بتحصيل غرامة الوزن الزائد علي كل كيلوجرام زائد من وزن شنطة السفر. ولكن بمجرد تجاوز وزن شنطة السفر الوزن المسموح بكيلوجرام واحد، يتم فرض غرامة تعادل تمن شحن شنطة سفر جديدة بالوزن القياسي. علي سبيل المثال: اذا كان مسموح لك أن تشحن شنطة سفر واحدة بوزن 23 كيلوجرام، واثناء تسجيل الدخول تبين أو وزن الشنطة 24 كيلو جرام بزيادة 1 كلجم، يتم فرض غرامة زيادة الوزن وهي غالبا تعادل نفس المبلغ الذي ستدفعه اذا أردت أن تشحن شنطة سفر أخري علي نفس الرحلة المسموح فيها بشنطة واحدة.

ولكن في أغلب الأحيان تعطي شركات الطيران تعليمات لموظفيها بالمطارات، بالتجاوز عن كيلو جرام واحد زائد أو اثنين أو حتي ثلاثة كيلوجرامات زائدة عن الوزن المسموح به لشنطة السفر، وذلك تفاديا للجدال والمشاكل وتخفيفا علي المسافرين. في الحقيقة رصدنا تجاوزا في الوزن مع بعض المسافرين يصل الي 7 كيلوجرامات علي القطعة الواحدة، ولكن ليس الأمر كذلك في معظم الأحيان. فكثيرا من شركات الطيران تكون غير متسامحة في هذا الأمر وتصر علي تحصيل غرامة الوزن الزائد حتي علي الكيلو جرام الواحد، أو تطلب من المسافر اعادة حزم الأمتعة و توزيع الوزن الزائد علي باقي الشنط. وهو الأمر الشائع مع شركات الطيران التي تقوم بتشغيل رحلات منخفضة التكاليف.

ما هو سعر الوزن الزائد بالمطار؟

يختلف سعر الوزن الزائد بالمطار حسب شركة الطيران، ونوع الرحلة اذا كانت دولية أو داخلية، ومسافة أو مدة الرحلة بالساعات. ولكن يدور السعر في الغلب حول 100 دولار أمريكي أو ما يعادلها، وكلما طالت مسافة أو مدة الرحلة تزيد غرامة الوزن الزائد بالمطار. 

كيف تتجنب غرامة الوزن الزائد للأمتعة في المطار؟

لتجنب غرامة الوزن الزائد في المطار ينبغي أن تتبع عدة ارشادات جمعناها لك من مقابلات مع موظفي المطارات المخضرمين، لنتعرف عليها:
  • تفاصيل الأمتعة بالحجز: أثناء حجزك لتذكرة السفر بالطائرة احرص علي التأكد من تفاصيل الأمتعة المسموح بها Free Baggage Allowance (FBA) مع التأكد من ملائمتها لاحتياجاتك. لا تنجذب فقط بالسعر المنخفض لتذكرة السفر وأقرأ بين السطور، كم شنطة متاحة في المقصورة؟ وكم متاحة للشحن؟ ماهي الأوزان والأبعاد المسموحة؟
  • الأبعاد يمكن أن تغرمك: أبعاد شنطة السفر يمكن أن تتسبب في فرض غرامة تعادل غرامة الوزن الزائد بالمطار، غالبا تكون الأبعاد القياسية لشنطة السفر المسموح بها لا يتجاوز مجموعها (الطول+العرض+الارتفاع) 81 بوصه أو 205 سم. اذا كنت تحمل أمتعة تزيد مجموع أبعادها عن هذا الرقم فأنت عرضة لغرامة تعادل غرامة الوزن الزائد أو أكثر، وذلك بغض النظر عن وزنها.
  • سافر خفيفا تدفع قليلا: اذا كنت لا تحتاج لنقل الكثير من الأمتعة أثناء سفرك فهذه ميزة كبيرة يمكنك من خلالها أن توفر الكثير من المال. فشركات الطيران منخفضة التكاليف غالبا ما تسمح بشنطة واحدة داخل المقصورة وبوزن يصل الي 10 كيلوجرام، بخلاف شنطة اليد التي يمكن أن تتسع لهاتفك المحمول وحاسوبك الشخصى و أوراقك وأموالك. وفي الحقيقة لا يحتاج أغلب المسافرين لأكثر من ذلك، وتكون أسعار تذاكر السفر مع تلك الشركات أقل بأكثر من 50% تقريبا من الشركات التي تتيح أكثر من قطعة أمتعة مشحونة.
  • أعد حزم الأمتعة: اذا فاجأك موظف المطار باصراره علي دفع غرامة الوزن الزائد، وكان بامكانك أن تعيد توزيع بعض الأمتعة علي باقي الشنط، يمكنك ببساطة أن تتجنب الغرامة بفعل ذلك. فقط أطلب تأجيل تسجيل أمتعتك، اخرج من الصف وخذ جانبا، وأبدأ باعادة توزيع الملابس وغيرها علي باقي الشنط. حتي يمكنك أن ترتدي قطعة أو اثنتين من الملابس الثقيلة، أو وضع كتاب أو اثنين بشنطة اليد. ثم يمكنك أن تقف في الصف لتعيد تسجيل حقائبك.
  • ادفع مسبقا أونلاين: اذا كنت ستدفع الغرامة لا محالة، فكر في أن تدفعها مسبقا علي موقع شركة الطيران، فغالبا ما تطرح شركات الطيران تخفيضات للدفع المسبق أو الدفع علي شبكة الانترنت. هذا الأمر سيوفر لك المزيد من الوقت أثناء السفر أيضا.

طالع أيضا: