السبت، 3 أغسطس 2019

الوزن المسموح به على الخطوط السعودية وسعر الوزن الزائد

الوزن المسموح به علي متن رحلات الخطوط الجوية السعودية يتفاوت حسب درجة تذكرة السفر، وحسب نوع الرحلة ما اذا كانت داخلية أو دولية، و أيضا حسب العروض والمكافئات الممنوحة للمسافرين علي متن الخطوط السعودية. وكذلك الحال بالنسبة لسعر وزن الأمتعة الزائد علي متن الخطوط السعودية.

غالبا يسمح بوزن قياسي للأمتعة المشحونة مقداره 23 كيلوجرام لقطعة واحدة، كما يسمح بوزن قياسي للأمتعة المحمولة داخل المقصورة بمقدار قطعة واحدة 7 كيلوجرامات. ويتم استثناء حقيبة اليد أو حقيبة المستندات او حقيبة الحاسوب الشخصي من الوزن المسموح به داخل المقصورة.

الوزن المسموح به على الخطوط السعودية وسعر الوزن الزائد الرحلات الدولية

الوزن المسموح به على الخطوط الجوية السعودية

أولا: الوزن المسموح به على رحلات الخطوط السعودية الدولية

تتلخص تفاصيل الوزن المسموح به للأمتعة علي متن الرحلات الدولية للخطوط السعودية في الاتي:

في حالة درجة الضيافة: يتم السماح بحقيبتين من الأمتعة المشحونة وزن كل منهما 23 كيلوجرام، وفي حالة حمل المسافر لاحدي بطاقات المكافئات (بطاقات الفرسان الفضية/ الذهبية، أو بطاقات النخبة/ النخبة بلس) يتم زيادة الحقائب المسموحة حقيبة واحدة اضافية بوزن 23 كيلوجرام. أما اذا كان الراكب مريض بالفشل الكلوي فيتم زيادة الون المسموح به من الأمتعة المشحونة بحقيبتين اضافيتين بزنة 23 كيلوجرام لكل منهما وحقيبة اضافية زنة 32 كيلوجرام.

في حالة درجة رجال الأعمال والدرجة الأولي: يتم السماح بحقيبتين من الأمتعة المشحونة وزن كل منهما 32 كيلوجرام، وفي حالة حمل المسافر لاحدي بطاقات المكافئات (بطاقات الفرسان الفضية/ الذهبية، أو بطاقات النخبة/ النخبة بلس) يتم زيادة الحقائب المسموحة حقيبة واحدة اضافية بوزن 32 كيلوجرام. أما اذا كان الراكب مريض بالفشل الكلوي فيتم زيادة الون المسموح به من الأمتعة المشحونة بثلاث حقائب اضافية بزنة 32 كيلوجرام لكل منها.

في حالة الأطفال: لا يوجد معاملة تفضيلية للأطفال علي متن الرحلات الدولية للخطوط الجوية السعودية.

ثانيا: الوزن المسموح به على الرحلات الداخلية للخطوط السعودية

الوزن المسموح به على الرحلات الداخلية للخطوط السعودية

تتمثل تفاصيل وزن الأمتعة المسموح به على الخطوط السعودية بالنسبة للرحلات الداخلية في الاتي:

في حالة درجة الضيافة: اذا كان السعر اقتصادي (U) لا يسمح بأمتعة مشحونة مجانية، و تكون الأمتعة المشحونة جميعها مدفوعة حسب سعر الوزن الزائد للخطوط السعودية، مع السماح بعربة رضيع قابلة للطي وقطعة واحدة محمولة داخل المقصورة بزنة 7 كيلوجرام. اذا كان سعر درجة الضيافة أساسي (Q-N) يتم السماح بحقيبة واحدة من الأمتعة المشحونة بزنة 23 كيلوجرام، مع السماح بعربة رضيع قابلة للطي وقطعة واحدة محمولة داخل المقصورة بزنة 7 كيلوجرام. أما اذا كان سعر درجة الضيافة مميز (H) يتم السماح بحقيبتين من الأمتعة المشحونة بزنة 23 كيلوجرام لكل منهما، مع السماح بعربة رضيع قابلة للطي وقطعة واحدة محمولة داخل المقصورة بزنة 7 كيلوجرام.

و اذا كان الراكب مريض بالفشل الكلوي فيسمح بقطعة واحدة مشحونة بزنة 23 كيلوجرام مع زيادة الون المسموح به من الأمتعة المشحونة بثلاث قطع اضافية بزنة 32 كيلوجرام لكل منهما.


في حالة درجة رجال الأعمال: اذا كان السعر أساسي (I) يتم السماح بحقيبة واحدة من الأمتعة المشحونة زنة 32 كيلوجرام، وفي حالة وجود رضيع يتم زيادة الحقائب المسموحة حقيبة واحدة اضافية بوزن 23 كيلوجرام. مع السماح بعربة رضيع قابلة للطي وقطعة واحدة محمولة داخل المقصورة بزنة 9 كيلوجرام. واذا كان السعر مميز (C-D-J) يتم السماح بحقيبتين من الأمتعة المشحونة زنة كل منهما 32 كيلوجرام، وفي حالة وجود رضيع يتم زيادة الحقائب المسموحة حقيبة واحدة اضافية بوزن 23 كيلوجرام. مع السماح بعربة رضيع قابلة للطي وقطعة واحدة محمولة داخل المقصورة بزنة 9 كيلوجرام.

و اذا كان الراكب مريض بالفشل الكلوي فيسمح بقطعتين بزنة 23 كيلوجرام لكل منهما مع زيادة الون المسموح به من الأمتعة المشحونة بثلاث قطع اضافية بزنة 32 كيلوجرام لكل منهما.


الدرجة الأولي: يكون الوزن المسموح به علي متن الخطوط السعودية للدرجة الأولي في الرحلات الداخلية حقيبتين من الأمتعة المشحونة وزن كل منهما 32 كيلوجرام، وفي حالة وجود رضيع يتم زيادة الحقائب المسموحة حقيبة واحدة اضافية بوزن 23 كيلوجرام. مع السماح بعربة رضيع قابلة للطي وقطعة واحدة محمولة داخل المقصورة بزنة 9 كيلوجرام.

أما اذا كان الراكب مريض بالفشل الكلوي فيسمح بقطعتين بزنة 23 كيلوجرام لكل منهما مع زيادة الون المسموح به من الأمتعة المشحونة بثلاث قطع اضافية بزنة 32 كيلوجرام لكل منهما.

وفي حالة حمل المسافر لاحدي بطاقات المكافئات (بطاقات الفرسان الفضية/ الذهبية، أو بطاقات النخبة/ النخبة بلس) علي درجة رجال الأعمال أو الدرجة الأولي بجميع فئاتها، يتم زيادة الحقائب المسموحة حقيبة واحدة اضافية مجانية بوزن 23 كيلوجرام. 

الشروط العامة للوزن المسموح به على متن الخطوط السعودية

تتلخص الشروط العامة لوزن الحقائب المسموح به علي متن رحلات الخطوط السعودية في الاتي:
  • تشترط معايير السلامة أن لا يزيد وزن الحقيبة الواحدة عن 32 كجم أو 70 باوند لدرجة رجال الأعمال أو الدرجة الأولي و 23 كيلوجرام أو 50 باوند لدرجة الضيافة
  • أن لا تزيد مجموع أبعاد الحقيبة الواحدة عن 158 سم أو 62 بوصة وبحد أقصي 205 سم أو 81 بوصة، وفي حالة زيادة مجموع أبعاد الحقيبة عن 205 سم أو 81 بوصة يتم فرض مبلغ 131.25 ريال سعودي كغرامة للأبعاد الزائدة
  • يجب أن يمتثل الراكب للتعليمات الأمنية بشأن المواد أو الأشياء الممنوعة من الدخول داخل المقصورة
  • يمكن أن يطلب من المسافر اعادة حزم أمتعته في حالة تجاوز الوزن المسموح به
  • يجب علي مريض الفشل الكلوي ان يقدم التقارير الطبية التي تثبت ذلك معتمد من الطبيب المعالج وبختم المستشفى المعتمد بالمملكة.
  • تتضمن تذكرة السفر بيانات الحقائب والوزن المسموح
  • الأوزان المسموحة يمكن أن تتغير من قبل الشركة بدون اشعار مسبق

سعر الوزن الزائد على الخطوط السعودية

يختلف سعر الوزن الزائد علي الخطوط السعودية حسب الرحلات الداخلية أو الدولية، ولا يتم احتساب سعر الوزن الزائد على الخطوط السعودية بالكيلوجرام، فلا يوجد مثلا سعر للكيلو الزائد عن الوزن على متن رحلات الخطوط السعودية، و لكن يتم فرض غرامة علي الحقيبة ذات الوزن الزائد، و غرامة علي الحقيبة التي يزيد وزنها عن 24 كجم و يقل عن 32 كجم، و كذلك غرامة علي القطعة التي تتجاوز الحجم المسموح به و هو 205 سم أو 81 بوصة.

سعر الوزن الزائد على الخطوط السعودية الرحلات الداخلية

يتم فرض رسم علي القطعة الزائدة أو ذات الوزن الزائد علي متن الرحلات الداخلية للخطوط السعودية كالاتي:
  • 105 ريال سعودي، في حالة الدفع عن طريق الموقع الإلكتروني أجهزة الخدمة الذاتية
  • 131.25 ريال سعودي، في حالة الدفع بالمطار

سعر الوزن الزائد على الخطوط السعودية الرحلات الدولية

يتم فرض رسم علي القطعة الزائدة أو ذات الوزن الزائد علي متن الرحلات الدولية للخطوط السعودية يتفاوت حسب الوجهة كالاتي:
  • من 395 الي 750 ريال سعودي حسب الوجهة، في حالة الدفع عن طريق الموقع الإلكتروني أجهزة الخدمة الذاتية
  • من 615 الي 1125 ريال سعودي حسب الوجهة، في حالة الدفع بالمطار

تفضل باستفسارك