كيف تتعامل مع تأخر أو إلغاء رحلات الطيران

تبذل شركات الطيران قصارى جهدها لتجنب الاضطراب والتأخير أو إلغاء رحلات الطيران. ومع ذلك، في بعض الأحيان تحدث مشاكل. إذا تأخرت رحلة طيران تم حجزها أو ألغيت، فهناك أشياء يمكنك القيام بها لجعل الحدث أكثر احتمالًا. يجب أيضًا أن تأخذ الوقت الكافي لفهم حقوقك، للتأكد من أن شركة الطيران الخاصة بك تعاملك بشكل عادل.

هل ينطبق قانون الاتحاد الأوروبي على رحلتك؟
بموجب قانون الاتحاد الأوروبي، لديك حقوق مهمة في العديد من الرحلات الجوية المسافرة إلى أو من أو داخل الاتحاد الأوروبي . المعلومات الواردة في هذه الصفحة تتعلق فقط بالرحلات التي يغطيها هذا القانون. لكي تتم تغطيتك، يجب أن تكون رحلتك إما:
  • مغادرة من مطار بالاتحاد الأوروبي ويتم تشغيلها من قبل أي شركة طيران، أو
  • الوصول إلى مطار الاتحاد الأوروبي ويتم تشغيلها بواسطة شركة طيران تابعة للاتحاد الأوروبي
بموجب هذا القانون، تشمل مطارات الاتحاد الأوروبي أيضًا المطارات الموجودة في أيسلندا وليختنشتاين والنرويج وسويسرا.
ماذا أفعل عند تأخير او الغاء رحلة الطيران؟ وما هي حقوقي؟

ماذا أفعل عند تأخير او الغاء رحلة الطيران؟ وما هي حقوقي؟

يشرح هذا المقال ما يجب فعله عندما يتم تأخير رحلتك أو الغائها، اليك أهم الخطوات التي يجب اتخاذها عند تأخير أو الغاء رحلة الطيران الخاصة بك:

حاول معرفة متى ستتمكن من الطيران مجددا

إذا تأخرت رحلتك أو ألغيت، فحاول معرفة متى ستكون شركة الطيران الخاصة بك قادرة على نقلك إلى وجهتك. يمكنك أن تسأل في المطار، تحقق من موقع شركة الطيران على الويب (غالبًا أسرع طريقة) أو اتصل بهم.

قرر ما إذا كنت لا تزال تريد الطيران

إذا تأخرت لأكثر من خمس ساعات ولم تعد ترغب في السفر، فيحق لك استرداد أموالك.

إذا كانت شركة الطيران قد قامت بنقلك الي المطار، يحق لك أيضًا العودة إلى نقطة المغادرة الأصلية.

بمجرد أن تقرر استرداد أموالك أو السفر في وقت متأخر عن أول رحلة طيران متاحة، فإن شركة الطيران الخاصة بك ليست ملزمة بتزويدك بالطعام أو الشراب أو الإقامة. إذا كانت تذكرة السفر متضمنة في باقة سياحية وقررت عدم السفر في رحلتك المتجهة للخارج، فقد تفقد عطلتك أيضًا.

يجب أن تأخذك شركة الطيران إلى وجهتك

إذا كنت لا تزال تريد السفر، فيجب أن تأخذك شركة الطيران إلى وجهتك. قد تضطر إلى التحلي بالصبر أثناء إعادة ترتيب رحلات الطيران وإعادة الحجز، لكن القانون ينص على أنه يجب أن يتم توصيلك إلى وجهتك.

في بعض الأحيان، قد تنصحك شركات الطيران بإجراء ترتيبات سفر بديلة، ثم المطالبة بالتكلفة لاحقًا. إذا قمت بذلك، فحاول تقليل التكاليف قدر الإمكان، واحتفظ بالإيصالات وسجل اسم الشخص الذي يقدم هذه النصيحة. احجز مع نفس شركة الطيران إن أمكن.

تأكد من الحصول على الرعاية اللازمة

بمجرد أن تتأخر رحلتك لفترة معينة من الوقت، يجب أن تهتم شركة الطيران الخاصة بك بتوفير الطعام والشراب والوصول إلى الاتصالات والإقامة (إذا تأخرت رحلة الطيران لأكثر من 12 ساعة).

إذا كنت تستطيع، فمن الأفضل عادةً أن تتوجه إلى المنزل عندما تتأخر رحلتك لمدة طويلة. ويجب على شركة الطيران أن تدفع تكاليف تنقلك من والي المنزل.

احتفظ بأكبر قدر ممكن من الأدلة

قد يحق لك الحصول على تعويض إذا تأخرت رحلتك لمدة طويلة، لذا احتفظ بأكبر قدر ممكن من الأدلة التي تدل على التأخير. احتفظ ببطاقات الصعود وأي وثائق أخرى أيضًا.

إذا كنت تعتقد أنك ستحتاج إلى المطالبة بنفقات من شركة الطيران، فاحصل على إيصال كامل (وليس فقط قسيمة بطاقة ائتمان) لكل شيء. إذا أخبرك أحد موظفي شركة الطيران بإجراء الترتيبات الخاصة بك، فقم بتسجيل من قال هذا ومتى وأين. اطلب منهم أيضًا وضع ملاحظة على حجزك لهذا الغرض.

حقوقك في حالة تأخر أو الغاء رحلة الطيران

إذا كنت تنتظر حاليًا تأخر رحلة طيران، فتعرّف على المزيد حول حقوقك

بموجب قانون الاتحاد الأوروبي، لديك حقوق مهمة في العديد من الرحلات الجوية من وإلى وداخل الاتحاد الأوروبي. سيساعدك هذا المقال على فهم متى ينطبق القانون وما يحق لك فعله إذا لم تسافر رحلتك كما هو مخطط لها.

إذا كنت تحجز مع شركة طيران واحدة ولكنك تسافر مع شركة طيران أخرى ("رحلة تبادل الرموز") ، فإن جنسية شركة الطيران التي تدير الرحلة هي التي تهم.

كان هناك عدد من التغييرات على القانون على مدى السنوات القليلة الماضية بسبب القضايا التي يتم الاستماع إليها في المحكمة الأوروبية. نشرت المفوضية الأوروبية مبادئ توجيهية لتوضيح القواعد الحالية والتأكد من تطبيقها باستمرار عبر الاتحاد الأوروبي.

إذا كانت رحلتك غير مشمولة بقانون الاتحاد الأوروبي، فقد يظل يحق لك الحصول على المساعدة.

طول رحلتك مهم

يحدد طول رحلتك العديد من حقوقك، لذا من الأفضل التحقق من الفئة التي تقع فيها رحلتك:
  • رحلات قصيرة المدى لمسافة 1500 كيلومتر - على سبيل المثال، من إدنبرج إلى دبلن.
  • الرحلات متوسطة المدى بين 1500 كيلومتر - 3500 كيلومتر - على سبيل المثال، مانشستر إلى مراكش.
  • الرحلات الطويلة لمسافات تزيد عن 3500 كم - على سبيل المثال من لندن إلى نيويورك.
تظهر المسافة أحيانًا في تأكيد حجز رحلتك. بدلاً من ذلك، يمكنك التحقق من مافة أو طول الرحلة عبر الإنترنت.

الرحلات المتأخرة: حقوقك

إذا تأخرت رحلتك، ينص قانون الاتحاد الأوروبي على أنه يجب على شركة الطيران توفير الطعام والشراب والإقامة. انظر معلومات محددة حول:

حقوق المسافر في حالة تأخر رحلات الطيران

إذا تأخرت رحلتك، فقد يمنحك قانون الاتحاد الأوروبي الرعاية والمساعدة أثناء التأخير. اعتمادًا على طول التأخير وسببه، قد تتمكن أيضًا من المطالبة بمبلغ إجمالي كتعويض.

طالما أن القانون يغطي رحلتك، يحق لك دائمًا الحصول على الرعاية والمساعدة. وهذا يعني عادة الطعام والشراب والوصول إلى الاتصالات (يمكن أن يكون ذلك عن طريق استرداد التكلفة المعقولة للمكالمات الهاتفية) والإقامة (إذا لزم الأمر).

المطالبة بالتعويض

في بعض الحالات، قد تتمكن من المطالبة بمبلغ ثابت علي سبيل التعويض. هذا يعتمد على سبب التأخير - إذا لم يكن خطأ شركة الطيران، فلا تتوقع تعويضًا.

قاعدة استرداد الخمس ساعات

بمجرد تأجيل رحلتك لأكثر من خمس ساعات، يحق لك استرداد أموالك إذا لم تعد ترغب في السفر.

ستسترد أيضًا مبلغًا مقابل أي أجزاء غير مستخدمة من حجزك (على سبيل المثال، رحلة العودة)، ورحلة عودة إلى مطار المغادرة إذا كنت قد أكملت بالفعل جزءًا من رحلتك.

الرحلات الملغاة: حقوقك

إذا تم إلغاء رحلتك، يجب أن توفر لك شركة الطيران الخاصة بك اختيار استرداد الأموال أو رحلة بديلة.

حقوق المسافر في حالة الغاء رحلات الطيران

بموجب قانون الاتحاد الأوروبي، لا يُسمح لشركة الطيران بتركك بدون رعاية أو مساعدة إذا قامت بإلغاء رحلة الطيران التي تم حجزها عليها.

إذا كان رحلتك الملغاة مشمولة بقانون الاتحاد الأوروبي، فيجب أن تتيح لك شركة الطيران الاختيار من بين خيارين:

1. استرداد المبلغ
يمكنك استرداد أموالك مقابل جميع أجزاء التذكرة التي لم تستخدمها. على سبيل المثال، إذا كنت قد حجزت رحلة عودة وتم إلغاء المحطة الخارجية، فيمكنك الحصول على التكلفة الكاملة لتذكرة العودة من شركة الطيران الخاصة بك.

2. اختر رحلة بديلة
إذا كنت لا تزال ترغب في السفر، يجب أن تجد شركة الطيران الخاصة بك رحلة بديلة. الأمر متروك لك فيما إذا كنت ستسافر في أقرب وقت ممكن بعد الرحلة الملغاة، أو في تاريخ لاحق يناسبك. غالبًا ما تشير شركات الطيران إلى هذا على أنه "إعادة توجيه".

على الرغم من أن معظم شركات الطيران ستحجزك على رحلة أخرى من رحلاتها إلى نفس الوجهة، إذا كانت هناك شركة طيران بديلة تحلق هناك في وقت أقرب بكثير، فقد يكون لديك الحق في حجز هذه الرحلة بدلاً من ذلك. يمكنك مناقشة هذا مع شركة الطيران الخاصة بك.

الرعاية والمساعدة

إذا اخترت رحلة بديلة، يحق لك أيضًا الحصول على الرعاية والمساعدة. وهذا يعني عادة الطعام والشراب والوصول إلى الاتصالات (يمكن أن يكون ذلك عن طريق استرداد التكلفة المعقولة للمكالمات الهاتفية) والإقامة (إذا لزم الأمر).

التعويضات

إذا تلقيت إشعارًا بالإلغاء قبل أقل من 14 يومًا، فقد يمكنك المطالبة بالتعويض أيضًا.

هذا يعتمد على سبب الإلغاء - إذا لم يكن خطأ شركة الطيران، فلا تتوقع الحصول على أي تعويض.

التأخير الناجم عن أشياء مثل الطقس القاسي أو المطار أو إضراب الموظفين في مراقبة الحركة الجوية أو "ظروف استثنائية" أخرى غير مؤهل للحصول على تعويض.

إشعار الغاء من سبعة إلى 14 يومًا
إذا تلقيت إشعارًا بالإلغاء من سبعة إلى 14 يومًا، فقد تتمكن من المطالبة بالتعويض بناءً على توقيت الرحلة البديلة:
  • إذا كانت رحلتك الجديدة تغادر قبل ساعتين على الأقل من الموعد المحدد لرحلتك الأصلية ووصلت رحلتك الجديدة بعد أقل من أربع ساعات من الوقت المحدد لرحلتك الأصلية، فلا يحق لك الحصول على تعويض مالي
  • خلاف ذلك، إذا وصلت رحلتك الجديدة بعد أكثر من ساعتين من الوقت المحدد لرحلتك الأصلية، يمكنك المطالبة بمبلغ 250 يورو - بغض النظر عن الوقت الذي ستغادر فيه
  • خلاف ذلك، إذا وصلت رحلتك الجديدة قبل ساعتين من الوقت المحدد لرحلتك الأصلية، فيمكنك المطالبة بـ 125 يورو.
إشعار الغاء أقل من سبعة أيام
إذا تلقيت إشعارًا بالإلغاء قبل أقل من سبعة أيام، فيمكنك المطالبة بالتعويض بناءً على توقيت الرحلة البديلة:
  • إذا كانت رحلتك الجديدة تغادر في موعد أقصاه ساعة واحدة قبل الموعد المحدد لرحلتك الأصلية ووصلت رحلتك الجديدة بعد أقل من ساعتين من الوقت المحدد لرحلتك الأصلية، فلا يحق لك الحصول على تعويض مالي
  • خلاف ذلك، إذا وصلت رحلتك الجديدة بعد أكثر من ساعتين من الوقت المحدد لرحلتك الأصلية، فيمكنك المطالبة بمبلغ 250 يورو - بغض النظر عن الوقت الذي ستغادر فيه
  • خلاف ذلك، إذا وصلت رحلتك الجديدة قبل ساعتين من الوقت المحدد لرحلتك الأصلية، فيمكنك المطالبة بـ 125 يورو.
  • لا يمكنك المطالبة بالتعويض إلا إذا كانت رحلتك الملغاة تطابق أحد المواقف المذكورة أعلاه. جميع أرقام التعويض للشخص الواحد.