-->

الحرمان من الصعود أو الازاحة من المقاعد

ما هي حقوقك في حالة ازاحتك عن مقعدك وحرمانك من الصعود علي متن الطائرة؟
إذا كانت شركة الطيران قد حجزت رحلة طيران أكثر من اللازم أو استخدمت طائرة أصغر مما خططت لها، فإنها تطلب في بعض الأحيان أو تجبر الركاب على التخلي عن مقاعدهم. وهذا ما يطلق عليه "الازاحة" أو الحرمان من الصعود.

حقوق المسافرين في حالة الحرمان من الصعود أو الازاحة من المقاعد

في بعض الأحيان، تحجز شركات الطيران عددًا أكبر من الأشخاص على متن رحلة طيران أكثر من عدد المقاعد على متن الطائرة. هذا لأن الناس لا يحضرون دائمًا - على الرغم من حجز رحلة طيران. قد تكون شركات الطيران أيضًا غير قادرة على نقل جميع الركاب لأسباب أخرى، مثل استخدام طائرة أصغر من المخطط لها.

هذا يعني أنه في بعض الأحيان سيحاول الكثير من الأشخاص تسجيل الوصول لرحلة طيران. ونتيجة لذلك، قد يُطلب من بعض الركاب أو يضطرون للتخلي عن مكانهم في الرحلة.

إذا حدث هذا لك، فهذا يعني أنه تم ازاحتك من مقعد رحلتك. يطلق عليه أيضًا "الحرمان من الصعود إلى الطائرة". في كثير من الأحيان يمكنك التطوع و التخلي عن مقعدك في مثل هذه الحالات، ولكن في بعض الأحيان ستحرمك شركات الطيران من الصعود الي الطائرة بدون موافقتك.

بموجب قانون الاتحاد الأوروبي، لديك حقوق معينة إذا تم ازاحتك بالطائرة. لكي تكون مشمولاً بهذه القواعد، ويطبق علي رحلتك قانون الاتحاد الأوروبي يجب أن تكون رحلتك إما مغادرة من مطار بالاتحاد الأوروبي، أو يكون مطار الوصول بالاتحاد الأوروبي بشرط أن تكون الشركة المشغلة للرحلةهي شركة طيران تابعة للاتحاد الأوروبي.

في حالة التطوع

إذا تطوعت لتتخلي عن مقعدك، فإن الأمر متروك لك ولشركة الطيران الخاصة بك للاتفاق على التعويض. في كثير من الأحيان، ستعلن شركات الطيران عند البوابة عرضًا للتعويض، والذي قد يكون نقدًا أو قسائم.

إذا تطوعت للتخلي عن مقعدك، يحق لك أيضًا رحلة بديلة أو استرداد الأموال، كما هو موضح أدناه.

في حالة ازاحتك عن مقعدك بدون موافقتك

إذا تم ازاحتك عن مقعدك وحرمانك من الصعود للطائرة بدون موافقتك، يحق لك الحصول على تعويض، طالما قمت بتسجيل الوصول لرحلتك في الوقت المحدد.

يعتمد مستوى التعويض على طول رحلتك وتوقيت الرحلة البديلة التي يتم تقديمها لك:

لرحلات المسافات القصيرة التي تغطي أقل من 1500 كيلومتر:
  • إذا كان التأخير أقل من ساعتين، يمكنك المطالبة بـ 125 يورو
  • إذا كان التأخير أكثر من ساعتين، فيمكنك المطالبة بمبلغ 250 يورو
بالنسبة للرحلات المتوسطة المدى التي تغطي 1500 كيلومتر - 3500 كيلومتر، أو الرحلات داخل الاتحاد الأوروبي التي يزيد طولها عن 1500 كيلومتر:
  • إذا كان التأخير أقل من ثلاث ساعات، فيمكنك المطالبة بـ 200 يورو
  • إذا كان التأخير أكثر من ثلاث ساعات، فيمكنك المطالبة بـ 400 يورو
لرحلات المسافات الطويلة التي تغطي أكثر من 3500 كيلومتر:
  • إذا كان التأخير أقل من أربع ساعات، فيمكنك المطالبة بمبلغ 300 يورو
  • إذا كان التأخير أكثر من أربع ساعات، فيمكنك المطالبة بمبلغ 600 يورو

حقوقك الأخرى عندما يتم ازاحتك عن مقعدك وعدم صعودك للطائرة

بغض النظر عما إذا كنت قد تطوعت أو اضطررت إلى عدم الصعود الي الطائرة، يجب أن تتيح لك شركة الطيران أيضًا الاختيار من بين خيارين:

1. حجز رحلة بديلة
يجب أن تقدم لك شركة الطيران الخاصة بك رحلة بديلة. الأمر متروك لك فيما إذا كنت ستطير في أقرب وقت ممكن، أو في وقت لاحق يناسبك. غالبًا ما تشير شركات الطيران إلى هذا على أنه "إعادة توجيه".

إذا كنت ترغب في السفر في أقرب وقت ممكن، يجب على شركة الطيران الخاصة بك أيضًا تقديم الرعاية والمساعدة أثناء انتظار الرحلة. وهذا يعني توفير الطعام والشراب والاتصالات والإقامة إذا انتظرت لأكثر من 12 ساعة.

2. استرداد المبلغ
إذا كنت لا ترغب في السفر، يمكنك استرداد أموالك بدلاً من ذلك. ستسترد جميع أجزاء التذكرة التي لم تستخدمها.

إذا كنت في رحلة جزئية خلال رحلة، يجب أن توفر شركة الطيران أيضًا رحلة العودة إلى نقطة البداية

خفض درجة السفر: حقوقك

إذا قامت شركة الطيران الخاصة بك بتخفيض تصنيف درجة سفرك إلى فئة أدنى من تلك التي حجزتها (على سبيل المثال، الاقتصادية بدلاً من درجة رجال الأعمال)، يحق لك استرداد نسبة مئوية من سعر الرحلة التي تم تخفيض درجة رحلتك عليها.

حقوق المسافرين في حالة خفض درجة السفر

في بعض الأحيان، قد تقلل شركات الطيران من الدرجة التي يسافر بها بعض الركاب بسبب نقص المقاعد المتاحة. على سبيل المثال، قد يعني هذا أنك مضطر للجلوس في درجة رجال الأعمال، على الرغم من أنك قمت بدفع مقابل مقعد من الدرجة الأولى.

بموجب قانون الاتحاد الأوروبي، لديك حقوق معينة إذا تم تخفيض درجتك.

إذا تم تخفيض درجتك، يجب على شركة الطيران الخاصة بك تعويضك في غضون سبعة أيام. يتم احتساب المبلغ الذي تتلقاه كنسبة مئوية مما دفعته مقابل تذكرتك، ويعتمد على طول رحلتك، يوضح الجدول أدناه كيف يتم حساب ذلك:

طول الرحلةنسبة التعويض
حتى 1500 كيلومتر30% من سعر التذكرة
1500-3500 كيلومتر50% من سعر التذكرة
أكثر من 3500 كيلومتر75% من سعر التذكرة

من المحتمل أنك ستسترد فقط الجزء الذي تم تخفيض درجته من رحلتك.

على سبيل المثال، إذا قمت بحجز تذكرة عودة مقابل 1000 يورو، ولكن تم تخفيض درجتك فقط في رحلة الإياب، فقد يتم احتساب السداد كنسبة مئوية من 500 يورو.