الثلاثاء، 3 سبتمبر 2019

أفضل أيام الاسبوع لحجز تذاكر الطيران

أفضل يوم في الأسبوع لحجز تذاكر الطيران هو يوم الثلاثاء، هذا ما اعتدنا علي سماعه، وأنك إذا كنت تشتري التذاكر يوم الثلاثاء سيمكنك توفير المال باستمرار. لقد تم تكرار ذلك كثيرا حتى أن العديد من خبراء الصناعة اعتبروه قانون ثابت، بل إن البعض ذهب إلى أبعد من ذلك وحدد وقتا معينا مثل أنه يجب عليك شراء تذاكرك دائما يوم الثلاثاء في تمام الساعة الثالثة عصرا.

ولقد نظرنا خلال عام 2012م في هذا بالتفصيل وتم تحليل الملايين من أسعار الرحلات الجوية. حيث وجدنا أنه في حين أن اختيار اليوم الذي ستسافر فيه يمكن أن يحدث فرقا كبيرا في سعر تذكرة الطيران، إلا أن اختيارك لليوم الذي ستقوم بحجز تذاكر الطيران فيه لن يحدث فرقا كبيرا في الحقيقة، ولا يوجد يوم واحد في الأسبوع أفضل دائما من أي يوم آخر.

ما هو أفضل أيام الأسبوع لحجز تذاكر الطيران؟

اذا ما هو أفضل أيام الأسبوع لحجز تذاكر الطيران؟

لهذا السبب كنا متشككين للغاية عندما جاءت دراسة تقول أن اليوم الأفضل لحجز تذاكر الطيران قد تغير وأن يوم الثلاثاء لم يعد أفضل أيام الاسبوع لحجز تذاكر الطيران. و أانه يجب عليك شراء جميع رحلات الطيران يوم الأحد!

ويستند هذا الاستنتاج إلى دراسة لشركة "الإبلاغ عن شركات الطيران" على التذاكر التي تم شراؤها على مدى فترة 19 شهرا.
وهنا تكمن المشكلة مع هذه الدراسة التي قامت علي دراسة اسعار التذاكر التي تم شراؤها من قبل المسافرين الذين يميلون إلى الحجز في اللحظة الأخيرة ودفع ثمن أعلى بما في ذلك الكثير من رجال الأعمال والمسافرين على الدرجة الأولى والذين لا يميلون إلى الشراء في يوم الأحد. لذلك وبطبيعة الحال ستكون التذاكر التي يتم شراؤها يوم الأحد أقل كلفة في المتوسط، ولكن هذا لا يعني بالنسبة لشخص يبحث عن صفقة أن أسعار الرحلات يوم الأحد أرخص من أي يوم آخر من أيام الأسبوع.

اسطورة أفضل أيام الاسبوع لحجز تذاكر الطيران

وللتأكد تم النظر في مجموعة من أكثر من 415 عرض حجز تذاكر الطيران التي كانت متاحة على الرحلات الداخلية منذ بداية العام. وبالنظر في أسعار التذاكر التي كانت متاحة في كل يوم بغض النظر عن ما تم شراؤه بالفعل، وجدنا أن فكرة وجود أفضل يوم في الأسبوع لحجز تذاكر الطيران ما زالت أسطورة.

ففي هذه المجموعة كان يوم الأربعاء والخميس هم الأرخص في الشراء، ولكن أقل 9 ريال سعودي فقط في المتوسط عن الأيام الأعلى في السعر. وبعبارة أخرى كانت الأيام جميعا نفس السعر تقريبا.

بالطبع هذا لا يعني أن اختيار وقت شراء التذكرة لا يهم، بل يهم كثيرا، فالعروض تتغير طوال الوقت. وبالفعل يمكنك أن ترى اختلافات كبيرة من يوم لآخر من أيام الأسبوع، ولكن فيما يتعلق بيوم الشراء لا يوجد نمط ثابت لذلك. ففي رحلتك الخاصة يكون يوم السبت على الأرجح هو أفضل يوم لحجز تذاكر الطيران مثله مثل الأربعاء. ما هو مهم حقا ليس أي يوم من أيام الأسبوع في الحجز ولكن ما المدة التي تحجز قبلها مقدما، حافظ على التركيز في ذلك فهذا الذي يمكن أن يكون له تأثير كبير حقا.

تفضل باستفسارك